Posted by: EcoPeace Middle East | May 10, 2015

مذكرة تفاهم حصيلة مؤتمر شيكاغو و رئيس بلدية دير علا يعقب

اختتمت في شيكاغو أواخر شهر نيسان فعاليات مؤتمر “المياه ما بعد الحدود” و الذي تم انعقاده بالتعاون مع جريت ليكس و  سينت لورنس سيسترز إنشياتيف و إيكوبيس الشرق الأوسط و هي جمعية بيئية تعمل على إحلال السلام في منطقة الشرق الأوسط من خلال التعاون مع الدول المجاورة في المجال البيئي للمحافظة على المصادر البيئية والطبيعية المشتركة.

IMG_5767 

وشارك في المؤتمر ممثلون عن كل من الولايات المتحدة الأمريكيه و كندا و ممثلون عن كل من بلديات و مجتمعات الأردن ممثلة بسلطة وادي الأردن و على رأسها الأمين العام عطوفة المهندس سعد أبو حمور، كما شارك رئيس بلدية دير علا السيد خليفة الديات. وشارك رؤساء كل من بلديات فلسطين و إسرائيل  السيد حسان الجرمي و السيد ران مولهو بالنيابة عن السيد يوسي فيردي و من الجدير ذكره أن البلديات المشاركة تعمل ضمن برنامج جيران المياه الطيبون لجمعية إيكوبيس الشرق الأوسط.

 

وهدف المؤتمر الى تبادل الخبرات و التكنولوجيا بين البلديات المشاركة في مجال إداره المياه بالإضافة الى معالجة المشاكل المتعلقه بمحدودية مصادر المياه العذبة.

 

و تضمن المؤتمر حديث مفصل حول عدة قضايا على رأسها دور المياه و التعاون المائي في إحلال السلام و التصالح السياسي . كما شمل المؤتمر عرضا حول التدهور البيئي لنهر الأردن و أهمية التعاون و الإداره المشتركة لإعادة تأهيل و إحياء النهر.

 

 ومن الجدير بالذكر أن إعادة تأهيل نهر الأردن قد تصدر قائمة أعمال إيكوبيس حيث أن المنظمة تعمل جاهدة مع كل الأطراف المعنية سواء المحلية أو الإقليمية أو الدولية لإعادة الحياة للنهر المقدس في جميع الأديان السماوية مما سيعود بمنفعة على المجتمعات المحلية القاطنة على ضفاف النهر  و مما له من أثر في إحلال السلام و حل النزاع العربي الإسرائيلي في المنطقة.   

IMG_4879 

و أسفر المؤتمر عن التوقيع على مذكرة  تفاهم بين 114 من رؤساء بلديات كل من الولايات المتحدة الأمريكيه و كندا و الأردن و فلسطين و إسرائيل.

 

 

وتنص المذكرة على أنه و بالرغم من إختلاف المواقع الجغرافيه و البيئة الجيو سياسية ما بين جريت ليكس / سينت لورنس سيسترز إنشياتيف  و وادي نهر الأردن الأسفل حيث تمتلك الأولى  ما يعادل من عشرين بالمئة من المياه العذبة الموجودة في العالم والمشتركة بين دولتيين  تتعايشان بسلام، و أما الثانية فهي إحدى الأحواض المهدده التي تقع في أفقر مناطق العالم بالمياه وأشدها اضطرابات سياسية و نزاعات

 

وعلى الرغم من إختلاف المواقع فقد طورت كل من جريت ليكس و سينت لورنس سيسترز إنشياتيف و إيكوبيس الشرق الأوسط من خلال برنامجها جيران المياه الطيبون أساليب متشابه في دعم رؤساء البلديات و الأشخاص المعنيين من المدن و البلدات التي تقع عبر الحدود من أجل حماية المصادر المائية والتي تشكل عماد  الوضع الإقتصادي وتؤثر على نوعية الحياة في تلك المجتمعات  

IMG_5276 

وحيث أن تلك المجتمعات تدرك المنافع المشتركة للتعاون الدولي و تبادل الخبرات التقنية و الإدارة المشتركة للموارد الطبيعية و السعي للسلام

 

و حيث أن الأطراف المعنية ملتزمه بتسهيل شراكات “توأمة البلديات” المتعدد الأطراف بين رؤساء البلديات و البلديات لأجل تبادل المعارف و الخبرات و المعلومات المتواجده للعموم بما يتعلق بادارة المياه العابرة للحدود، وأي أنشطة مجتمعية أو انشطة مصممه لإعادة و حماية المصادر المائية  و تحسين وضع المجتمعات والتي تعتمد على تلك المصادر المائية    

 

 

لذلك  ستقوم الأطراف  المعنيه بتسهيل التبادل التكنولوجي، والأعمال التجارية، والتعليمية، وبناء القدرات والتبادل المجتمعي من خلال توأمة البلديات و توأمة العلاقات المائية وما يتضمن ذلك من ورش عمل مشتركة و زيارات ميدانية متبادلة و اتاحة الفرصة للخبراء الفنيين و الإداريين في البلديات و كبار رجال الأعمال ، و الوفود الشبابية ، رهنا بتوافر التمويل، للسعي المشترك لإيجاد مصادر  للتموييل و التي من شأنها  دعم و وتعزيز الأنشطة المرتبطة بهذه الشراكة.

IMG_5498 

 

و في حديث مع رئيس بلديه دير علا في الأردن السيد خليفه الديات عن مشاركته أفادنا بما ياتي

 

“ركز المؤتمر  على قضايا المياه و النزاعات المائية و طرق انشاء تعاون إقليمي مشترك بين مجتمعات الحوض المائي للتغلب على المشاكل المائيه و البيئيه التي تواجه المنطقة و الوصول الى حلول مشتركة.

 

وكان هنالك تجربة وهي البحيرات العظمى “جريتر ليكس” بين أمريكا و كندا كنموذج للتعاون الإقليمي المشترك والذي يمكن تطبيقه في الحوض المتوسط في قضايا المياه المشتركه بين الأردن و فلسطين و اسرائيل.  

قضيتنا الأساسية هي نهر الأردن ففي العقود الأخيره بدأ النهر بالتراجع  نتيجة الإستخدامات السلبيه من جميع الأطراف سواء الأردنية أو الإسرائيليه أو الفلسطينيه.

الفلسطيني بطبيعه الحال و بسبب الإحتلال ليس لديه مجال للوصول الى النهر. فنحن نتحدث بشكل أساسي عن الأردن و إسرائيل .

هذا النهر بحاجة أولا الى إعاده تدفق مياه نظيفة له.  ووقف الإعتداءات عليه من خلال منع انسياب المياه العادمه اليه،  و ضخ كميات اضافيه من كل الأطراف الى نهر الأردن.

ثانيا تفتقر مناطق حوض االنهر في الطرفين الأردن و فلسطين بشكل أساسي لوجود شبكات صرف صحي و هي أحد القضايا البيئيه الهامة .

تطرقنا أيضا الى كيفيه معالجة النفايات الصلبة في وادي الأردن و تحدثنا عن مكب النفايات الموجود في دير علا و ألية استخدامه التقليديه الأوليه و هو بحاجة الى إعادة تأهيل حتى نسهم في وقف التلوث البيئي نتيجة هذا الإستخدام الجائر، على كل من نهر الأردن و على الأرض و البيئة .

أيضا تطرقنا الى مشكله و تحدي أخر و هي شبكات مياه الشرب وهي أصلا بحاجة الى إعادة تأهيل كمرحلة أولى و حتى تكون البنية التحتيه لها بشكل أفضل.

شح المياه هو التحدي الأكبر مما يستوجب منا العمل على ضرورة أن يكون هناك وجود لشبكات الصرف الصحي .

IMG_5257 ثالثا  اعاده استخدام للمياه ، محطات التحليه .

طبعا هذه الخطوات و هذه التحديات التي تحدثنا عنها و الحلول التي افترضناها كبيره. أكبر من طاقة البلديات و أ عتقد أيضا أكبر من طاقة حكومتنا لذلك يستوجب أن يكون هنالك تعاون مشترك لجذب منظمات دوليه و التمويل الدولي للمساهمة ببناء هذه المشاريع في مناطقنا.

المرحلة الأولى التي سأعمل عليها كرئيس بلديه بعد عودتي من المؤتمر هي أن ندعم توجه سلطة وادي الأردن في اعتماد مخطط شمولي لإعاده تأهيل نهر الأردن الأدنى و سنبدأ بالإتصالات بدايه الأسبوع لأنه سيكون هنالك مؤتمر أردني في هذا الموضوع فنريد دعم من بلديات الوادي للسلطه لتكون الممثل للملكة الأردنيه الهاشميه في هذا الجانب، بل ان تكون سلطة وادي الأردن هي الممثل لنا في كل المشاريع لأن تعامل أكثر من طرف لأي دوله داعمه أعتقد أنه سيكون فيه صعوبه و يكون فيه مأخذ علينا .

نعرف أنه ستواجهنا عقبات في إقناع بعض المجتمعات و بعض رؤساء البلديات لكن سيكون هنالك أكثر من لقاء لإقناعهم بضروره المرحله الأولى و هي أن تكون سلطة وادي الأردن الممثل لدعم مشروع إعادة تأهيل نهر الأردن الأدنى.

الخطوة التي سنعمل عليها هي أن نبدأ فيما يتعلق بالصرف الصحي، سنعمل دراسة أوليه في دير علا مبدئيا لتأخذ قنواتها الرسمية من خلال وزارة المياه للبدأ بإعداد دراسة تتعلق بدير علا كمرحلة أولى حتى نقدمها كنموذج من خلال المنظمات التي شاركت في المؤتمر الأخير لمحاولة تبني هذا الموضوع و إيجاد دعم له.

المؤتمر كان من أكثر المشاركات الخارجيه بالنسبة لي نجاحا . التقينا بالعديد من المنظمات التي لها علاقة سواء كان بالصرف الصحي، المياه ، منظمات بمحطات تحلية ، إداره المكبات، معالجة المياه العادمة فكان مفيد لنا و أخذنا أفكار منهم و استمعنا لتجربه غنية من الكنديين و الأمريكان. نأمل أن يكون أيضا على مستوى الوطن العربي وعلى الأردن بشكل أساسي أن تتعدل بعض القوانين بحيث يكون هنالك سرعة في تبني و انجاز بعض المشاريع. و بالمناسبه اريد أن أسجل انطباع مفهوم التقدير و شكر لجامعة الانوي في شيكاغو و لإيكوبيس مدل ايست و لسستر سيتي انترناشونال و لسيتيزن دبلوماسي إنشياتف

حقيقا لم يكن المؤتمر بروتوكولي بل أن المشاركين فيه، و المحاور و الحاضريين كانت كلها غنيه بالمعلومات . المنظمات الموجودة كانت فعلا جادة بالعمل وكانت لديها الرغبه في أن تعمل تشبيك معنا فلذلك كان من انجح المشاركات الخارجيه التي شاركت بها.

أما فيما يتعلق بنص مذكرة التفاهم فعقب قائلا

ما تم التوقيع عليه هو مذكرة تفاهم و ليس إتفاقيه بين البلديات المشاركة في كل من أمريكا و كندا و الأردن و فلسطين و إسرائيل

هذه الإتفاقية بشكل أساسي هي عن تبادل المعلومات، تبادل الخبرات، الخبرات بالإدارة، الخبرات بالمشاريع ، تبادل الزيارات، الهدف أن يكون كل جانب عنده معرفة كاملة عن تجربة الطرف أو الجانب الاخر المقابل في هذا الموضوع.

اعتقد انها خطوه جيده أن يكون هنالك مذكره تفاهم بين هذه الأطراف و خصوصا انه عندنا تجربه غنيه جدا و هي بين كندا و أمريكا.

وأما فيما يتعلق بالمردود الإقتصادي على منطقه الأغوار الأردنية في حال تبني هذه المذكرة رسميا فأوضح:

المذكره هي مذكرة تفاهم لم تصل لمرحلة الإتفاقية حتى تكون ملزمة  لكن اذا ما تم تبنيها على مستوى وادي الأردن في الجانب الأردني و فعلا استفدنا من تجارب باقي الأطراف و استطعنا أن نجعل الحكومه المركزيه تتبناها و تدعمها و تحدث بعض أو تساعد في إحداث نقلة نوعية بما يتعلق بمقترحات المشاريع التي تم تبنيها أو إقتراحها، طبعا سيكون هنالك  نتائج ايجابيه اجتماعيه و سياحية و بيئيه و اقتصادية. نحن  نتحدث عن معضلة كبيره جدا تتعلق في الصرف الصحي و اثاره الجانبية البيئيه و الصحية ، عدم وجود شبكات ، الحفر الإمتصاصية العشوائية و تأثيراتها على الفرد على المدى البعيد و على الأرض و النهر و على المياه. أعتقد أنه سيرفع من المنطقة سياحيا و من هنا سيكون هنالك مردود اقتصادي جيد. و أيضا سيكون للقطاع الزراعي اهتمام كثير لأن هذه المشاريع ستوفر مياه أكثر ومن هنا سيكون هنالك مرور اقتصادي على المنطقة.

IMG_2108وعلق على الإتهامات بالتطبيع بسبب وجود التمثيل الإسرائيلي قائلا:

هذا الجانب لا بد أن نواجهه بشكل يومي و نسمعه بكل المعنيين  مع اسرائيل سواء بالأردن أو بمصر أو في فلسطين .

يوجد ردود فعل سلبية و هي جوفاء

كأردني كمواطن و ليس كرئيس بلدية ، دولتي ذهبت الى خيار السلام مع اسرائيل و كان هذا توجه قيادة جلالة الملك.

كمواطن احترم مليكي واحترم حكومتي. هذه قرارات لأنها هي صاحبة الولاية العامة وهذا من منظور اسلامي وسياسي انه يجب علي كمواطن ان احترم صاحب الولاية العامة وأذهب بنفس الاتجاه سياسيا. هذه ناحية شرعية واضحة في الولاية العامة للحكومة ولجلالة الملك في الاردن وهو اختار هذا الجانب وعلي ان اتبعه واطاعة اولي الامر.

ثانيا بصراحة ماذا جنينا منذ ما بعد 73 لغاية اليوم من فقط التنظير بالتطبيع وعدم اللقاء مع الاسرائيلين وعدم الجلوس معهم.  نحن لا نريدهم ولا نريد ان ندخل في علاقات صداقة نحن ندخل في علاقات شراكة لمصلحتنا، يعني رضيت ام ابيت الآن هذا كيان سياسي يشاطرني اغلب المصادر المائية التي كانت تحت سيطرتي في فترة من الفترات ولابد من التنسيق معه للوصول الى هذه المصادر.

كيف ممكن انا كاردني أو كحكومة اردنية ان اعيد تأهيل نهر الاردن و مصادر المياه الرئيسية والاكتفاء الذاتي للمياه موجود عند اسرائيل. يعني انا من افقر 5 دول في العالم وهو يبيع لاوروبا لماذا؟؟ لأنه استغل كل مصادر وادي الاردن لعمل بحيرات ومحطات تحلية وعنده قدرة على توفير مياه له وأنا لا أقدر. اذا لا بد ان يكون هناك جانب دبلوماسي وان يكون هناك تنسيق مشترك معه لمصلحتي انا.

الان عندما اعمل شبكة صرف صحي في وادي الاردن الذي يتقلص والبحر الميت الذي يتقلص سنة بعد سنة، ما المردود كأردني لو انتهى نهر الاردن؟  ولكن الان سأضع نقطة IMG_0254ونقف ونعيده للحياه.

هذا مكسب لي قبل ان يكون له، بالعكس ما يدور الان وحتى مشاريع السلطة ولجنة المياه المشتركة بين الاردن واسرائيل، معظم الامور لصالح الاردن لأنها تفرض على اسرائيل ان تضخ كميات مياه اضافية لنهر الاردن لاستخدامها في الزراعة والمياه، بالعكس الاردن في بعض السنوات التي مرت كان يجبر اسرائيل بنصف الموسم ان ي ترسل له مياه خارج الاتفاقية …. لو لم يكن هناك تواصل وشبكات تواصل فهي غير ملزمة.  اتفاقية المياه ملزمة لفترة معينة وبنقطة معينة وبحد معين .

اذا لا بد ان يكون هنالك منحى جديد عندنا ،واعتقد انه يجب ان نعطي فرصة كما اعطينا فرصة كبيرة للذين يقاومون التطبيع على مدار سنوات كثيرة انهم كانو يناهضو ويقاطعو ولم نكن نعارض أو ننتقدهم أن يعطو فرصة للتيار الموجود الذي يحاول ان يستغل كل لحظة من التنسيق لاحداث تعاون لخدمة البلد، نحن ما استفدنا من تنظيرنا ومقاطعتنا للناس فلنجرب هذه الفتره  قد نحصل على شيء، فلنعطي هذه العشر سنوات على الاقل لهذا الجيل و لهذا التيار، بعد 10 سنوات نقيم تجربتنا اذا لم نصل لشئ نرجع للمربع الاول ونقف.

وبالحديث عن تبادل الخبرات مع الجانبين الفلسطيني و الاسرائيلي أفاد:

IMG_0213عرفت من خلال النظير الفلسطيني عن الوضع المائي والبيئي عنده. وللأسف بعض المعلوما ت التي عرفناها انه في بعض القرى وبعض المدن وحتى في قريته ومدينته أو منطقته ، الوضع مائيا معدوم. لا يوجد وصول لنهر الاردن نهائيا ،ولازالت بعض القرى بدون شبكات مياه وبعض المدن تصلها المياه مرة واحدة كل 3 اشهر، الصرف الصحي يكاد يكون ايضا معدوم .   حقيقة تلمسنا معاناه كبيرة وحاجة منهم لإيجاد من يساعدهم  ليصلو لمصادر المياه او يشربو مياه فيها على الأقل ابسط معايير السلامة العامة.

يعني دوله لها حد أو شريط طويل على نهر الأردن و لكن لا تصل الى 1 كم من هذا الشريط.

إذن نحن لم نرى تجربه بل رأينا معاناه و رأينا مشكلة و تحدي كبير جدا بحاجة لأن يكون هنالك جهود اضافيه، و هم معنيين أكثر بتنسيق إقليمي مشترك حتى نقدر أن نصل لمرحلة جيده لإنعاشهم داخليا.

و حقيقه، المياه التي ستصلهم ستساعدهم في الثبات على أرضهم. فأنا استهجن من يهاجم جانب فلسطيني سواء منظمة أو بلدية أو أي شخص بسبب  جلوسه مع نظيره الاسرائيلي أو وجوده مع الاردنين في لقاء مع الإسرائيليين  . أنا أصل لك الماء لأثبتك و أوطنك و ليس لتهجيرك . بالعكس الإسرائيلي كحكومه هي مع تهجير الناس . نحن محظوظين لوجود بعض المنظمات داخل اسرائيل التي تعزز و تدعم وجود مشاريع لصالح القرى و المدن الفلسطينيه.

IMG_5648أما عن الجانب الإسرائيلي فهو الجانب الغني مائيا ضمن حوضنا و لا بد من التنسيق معه . يوجد إستعداد  لإقامه بعض المشاريع على الجانبين .

محاولة الوجود معهم، اقناعهم بالوضع بأننا نريد العمل معهم كشركاء و ليس كأعداء،هذا ايضا يعطيهم زخم داخل الوسط الإسرائيلي ليدعمو التواصل لأن الهدف  الأول معهم أن نوصل لهم رسالة بأننا نريد التعاون كشركاء و ليس كأعداء.

حاولت أن أوصل رسالة أنني كأردني و حالة كل أردني أن ننظر اليكم كشركاء ضمن هذا الحوض.  نحن نريد أن نتعامل مع قضايا إنسانية بحته، بقضايا مائية بحته بعيدا عن السياسة ، أما في السياسة فلي موقفي الخاص. هذه الرسالة مهمة جدا، و وجدت تجاوب و اعتقد أنه يجب أن نركز عليها و هو أن التنسيق مع الجانب الأخر لأننا شركاء بهذا الحوض و الشراكة الحقيقيه حتى يستفيد منها صانع القرار السياسي يجب في المرحلة الأولى كمجتمع أن أشعر بالأمان و الإحترام المتبادل بين الطرفيين حتى يتحقق الإستقرار السياسي و الأمني وهو مرتبط باستقرار جارك الفلسطيني و بعده شريكك الاردني ضمن هذا الحوض. هذه الرسالة التي ركزت عليها ووجدت تجاوب.

الرجاء زيارة الرابط للإطلاع على نص مذكرة التفاهم باللغة الإنجليزية:

http://foeme.org/www/?module=projects&record_id=240

http://foeme.org/uploads/MoU_GLSL_Final_Signed.pdf 

   سمر سلمى ضابط إعلامي

   الدائرة الإعلامية لمنظمة إيكوبيس الشرق الأوسط مكتب عمان 

IMG_0213 

 

 

 

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

Categories

%d bloggers like this: